منتدى كلية الحقوق وهران
أخي الكريم اختي الكريمة , ادارة منتدى كلية الحقوق وهران تتشرف بدعوتكم للتسجيل في المنتدى
للاستفادة و الافادة
يرجى تفعيل حسابكم عند التسجيل في المنتدى عن طريق الرسالة المرسلة من طرف المنتدى في ايميلكم .




 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انتفاضة الطلبة تتوسع والوزارة تسارع إلى التهدئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

مُساهمةموضوع: انتفاضة الطلبة تتوسع والوزارة تسارع إلى التهدئة   السبت فبراير 19, 2011 6:26 pm

طلبة وهران يغلقون المعاهد ويحاصرون مقرات الإدارة
أزيد من 10 آلاف طالب يشلون جامعة بشار
توسع أمس، احتجاج الطلبة عبر عدد من الجامعات والمدارس التحضيرية، حيث انتقلت العدوى إلى كل من ولايات الغرب والشرق الجزائري على غرار ولاية وهران، وتلمسان وحتى ولايات الجنوب حيث تظاهر طلبة جامعة بشار، كما احتج عدد من طلبة المدارس العليا أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قبل أن تفرق تساقط الأمطار احتجاجهم، ساعات قبل اجتماع الوزير حراوبية رفقة رؤساء وعمداء الجامعة من أجل إيجاد حلول لمشاكل الطلبة.

حيث سارعت الوزارة إلى صب إجراءات ترقيعية لتهدئة غضب الطلبة، كان في مقدمتها وعد حراوبية بمراجعة المرسوم وإصدار قانون أساسي خاص بالمدارس العليا. ويأتي استمرار احتجاج الطلبة تنديدا ضد ما حمله المرسوم الرئاسي المؤرخ في 15 من شهر ديسمبر عام 2010، من إجراءات وصفها الطلبة بالمهينة ضد حاملي شهادات مهندس دولة، وخريجي المدارس التحضيرية.
الغضب الطلابي يجتاح جامعة وهران ومحتجون يغلقون المعاهد في "بلقايد"
ارتفع يوم أمس، عدد الطلبة الغاضبين بجامعة وهران، حيث أغلق المئات منهم، مقر جامعة بلقايد، التي تضم عدة معاهد، ناهيك عن الحيلولة دون دخول الإدارة والأساتذة، في الوقت الذي طالبوا فيه بإعادة مراجعة القرارات الأخيرة المتعلقة بحاملي شهادة مهندسي دولة.
طلبة القطب الجامعي بلقايد في وهران، ركبوا أمس موجة الاحتجاجات التي تشهدها منذ أسابيع باقي المعاهد والكلّيات على مستوى كل من جامعة "إيسطو" و"السانيا"، وهي الخطوة التي اعتبرها جدّ مهمّة للضغط على الوزارة الوصيّة والتعجيل في حلّ جملة المشاكل والنقائص المطروحة في عدّة تخصّصات التقنيّة منها والعلميّة، خاصّة ما تعلق بالمهندسين والمقبلين أيضا على التخرّج ونيل هذه الشهادة الجامعيّة، حيث احتشد منذ صبيحة أمس المئات من الطلبة للتعبير عن رفضهم للوضع المقلق وحالة الانسداد الإداري من أعلى مستويات بالجامعة، مطالبين بضرورة الالتفات إلى انشغالاتهم والالتفاف حول إعادة النظر في النصوص القانونيّة المتعلّقة بالتوظيف بعد التخرّج.
الاحتجاج الجديد في بلقايد يأتي في الوقت الذي يواصل فيه طلبة وطالبات المعهد الوطني للاتصالات وتكنولوجيات الإعلام والاتصال بوهران، إضرابهم منذ أسبوع، حتى تاريخ لاحق، لم يحددوه، علما أن هؤلاء الطلبة المحتجين، يبدون غضبهم نحو المرسوم الرئاسي رقم 10 - 315 الصادر في 13 ديسمبر من العام الفارط، والمحدد للشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين ونظام دفع رواتبهم، حيث يقضي المرسوم بوضع حاملي شهادة مهندس دولة في الصنف 13 أي أقل من درجة الماستر التي توجد في الصنف 14 .
تمديد الإضراب، يأتي بالتزامن مع احتجاجات وطنية عارمة، يشنها مهندسو الدولة على الصعيد الوطني في مختلف المعاهد والمدارس العليا وجامعات عدة، وهي الاحتجاجات التي وصلت الى مقر الوزارة، حين اعتصم أزيد من 150 طالب أمامها، علما أن وزير التعليم العالي رشيد حراوبية أكدّ بأنه "ليس من صلاحياته تغيير أو إلغاء المرسوم الرئاسي سالف الذّكر، وإنما سيبذل كافّة مجهوداته باتخاذ إجراءات وقرارات ستكون في صالح الطلبة المحتجين خلال الأيام المقبلة".
أزيد من عشرة ألاف طالب يشلون جامعة بشار
التحق أزيد من عشرة آلاف طالب يدرسون بالنظام الكلاسيكي بجامعة بشار بموجة الاحتجاجات التي شهدتها جامعات الوطن، إذ وبعد الاحتجاجات التي انطلقت منذ يومين، دخل أمس، الخميس، الطلبة في إضراب وصفوه بالمفتوح إلى أن تلبى مطالبهم وتتراجع الوزارة عن قراراتها الأخيرة.
فقد شلّ طلبة النظام الكلاسيكي أمس، الجامعة، وأغلقوا كافة المنافذ، حاملين شعارات عن مصير طلبة النظام الكلاسيكي إن بقيت قرارات حراوبية سارية المفعول، وجاء ضمن مطالب المحتجين ضرورة تصنيف حاملي شهادة مهندس دولة بالوظيف العمومي كتصنيف طلبة الماستر 2 على اعتبار أن حاملي شهادة مهندس دولة وماستر2 بكالوريا زائد خمس سنوات دراسة. وشدد الطلبة على ضرورة منح معادلة الماستر2 لحاملي شهادة مهندس دون أي شروط مع منح معادلة ماستر1 لحاملي شهادة ليسانس وتصنيف طلبة الماجستير أعلى من طلبة الماستر.
وألح المضربون في ختام مطالبهم على ضرورة تدخل وزارة حراوبية لدى الوظيف العمومي من أجل قبول توظيف حاملي شهادة الليسانس نظام كلاسيكي في سلك المقتصدين بوزارة التربية لأنهم منعوا من المشاركة في مسابقات التوظيف التي جرت مؤخرا.


لمصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://droit-oran.forumalgerie.net
 
انتفاضة الطلبة تتوسع والوزارة تسارع إلى التهدئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الحقوق وهران  :: القسم العام :: منتدى اخبار كلية الحقوق-
انتقل الى: